خاص لشباب العزيزية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مواضيع عن الأندية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
FARIS_25

avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: مواضيع عن الأندية   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ليفربول
حراس المرمى



1
دييغو كافاييري

25
بيبي رينا


30
تشارلز إتاندجي




المدافعيين



2
غلين جونسون

5
دانييل آغير


12
فابيو أوريلليو

16
ستريوس كيرغياكوس


22
إيميليانو آنشوا

23
جيمي كاراغر


27
فيلليب ديغين

37
مارتن سكريتل


38
آندريا دوسينا




خط الوسط



4
ألبيرتو أكويلاني

8
ستيفن جيرارد


11
ألبريت رييرا

15
يوسي بينايون


20
خافيير ماسكيرانو

21
لوكاس ليفا





المهاجمين



9
فيرناندو توريس

10
آندريه فورونين


18
ديرك كاوت

19
رايان بابل


24
ديفيد نغوغ

31
نبيل الزهر


تأسيس الفريق






لولا هذا الرجل لما وجدنا فريق ليفربول .... ايفرتون عندما غادر الانفيلد رود لخلافات بخصوص الإيجار مع مالك الملعب وعمدة المدينة ورئيس البلدية في عام 1892 م الرجل هو " جون هولدينج " . لقد كان عاقد العزم لإيجاد فريق للمدينة غير ايفرتون , فقد كون فريق للمدينة وأطلق علية اسم " ليفربول اف سي " وبدا من جديد من الصفر لدرجة لم يكن احد يتوقع النجاح للفريق الذي يعتبر الأول بانجلترا حاليا بحصوله على لقب الدوري المحلي 18 مرة وكاس أبطال أوروبا 5 مرات وكاس الكايرنج كوب 7 مرات وكاس انجلترا للمحترفين 7 مرات وكاس الاتحاد الأوروبي 3 مرات و غيرها من الانجازات المحلية والاوربية بالاظافة انه صنع من خلال 100 عام اللي مضت أساطير للعبة ممكن يكون أبرزهم الاسطوره السير بيل شانكلي . ولا ننسى أيضا أن الفريق حصلت له مآسي من أبرزها مأساة كارثة هيلزبره . وسوف يسرد لكم بالأسفل القصة الكاملة والمتبقية للنادي الأكثر تتويجا ً ببريطانيا .



بعد أن خسر ليفربول من نادي ايفرتون عام 1878 وبالتحديد عندما كان رجل الأعمال ورئيس البلدية جون هولدينج القائم على التكليف بالنادي .



قرر أن يبدأ باللعب على ملعب الانفيلد روود لـ يغضب جون اوريل مالك ايفرتون والذي استأجر الملعب من بلدية المدينة . جون هولدينج استطاع أن يبدأ في بناء المدرجات بالملعب ولكن بعد خلاف النادي عام 1892 انقسما إلى مجموعتين , المجموعه الأولى قررت الانتقال إلى ايفرتون اما المجموعة الثانية فقررت البقاء مع جون هولدينج ولا تزال في الانفيلد روود . المجموعة الثانية والتي قررت البقاء اجتماعا على تسمية فريقهم بـ اسم المدينة ليفربول وتكليف جون ماكينا مدرب للفريق كـ اول مدرب رسمي لـ ليفربول والذي بدوره ذهب إلى اسكتلندا لـ استقطاب لاعبين للفريق وبعد تشكيل فريق كامل قرر جون ماكينا بأنه قد حان الوقت لـ طلب الانضمام إلى اتحاد كره القدم .



على الرغم من الفوز والترقية إلى دوري الدرجة الأولى في أول سنين الدوري وإنها ل اتزال في ذاكره الجار ايفرتون رفض بعض سكان المدينة من مشاهده فريق مكون من مجموعه من الاسكتلنديون . ماكينا اقسم على إن النادي سيكون في الدرجة الأولى في غضون عام واحد فقط وحدث ما وعد به فقد تأهل الفريق إلى الدرجة الأولى في غضون سنه فقط عندما حقق دروي الدرجة الثانية واستطاع إن يحتل المركز الخامس في دوري الدرجة الأولى وبنفس الوقت التفوق على المنافس اللدود ايفرتون الذي كان متخلف ومتأخر خلف ليفربول بسلم الترتيب .



في عام 1900-1901 فاز الفريق بأول بطولة رسمية له لكنه هبط مره أخرى بعد عامين . وبعد عام آخر استطاع إن يفوز بدوري الدرجة الثانية عام 1904-1905 والعودة من جديد إلى دوري الدرجة الأولى. بعد كارثة مشجعي مدرج الكوب الأوفياء عندما توفي قرابة الـ 300 مشجع بسبب ضيق المدرج وكثرة المشجعين أمرت إدارة الفريق في عام 1928 بتمديد المساحات إلى توفير 30000 مقعد وإنشاء أسطح وأغطيه لـ المدرج بـ الكامل .



ليفربول يستمر بـ الفوز بالمزيد من الألقاب ما بعد الحرب العالمية الأولى لكنهم لم يصلوا إلى شكل اسواء مما حصل لهم بعد الحرب العالمية الثانية . حيث خسروا نهائي كأس انجلترا عام 1950 من ارسنال والهبوط إلى مطاف الدرجة الثانية مرة أخرى .



بعد عدة سنوات سيئة يأتي الإنقاذ من بيل شانكلي لـ يتولى مهام تدريب الفريق عندما عين عام 1959 وعلى مدار 14 عاما ً تولاها في تدريب الفريق تحول الفريق إلى اكبر الأندية الانجليزية . ففي أول 12 شهر له استطاع إن يأتي بـ لاعبين جدد لـ الفريق وفي عام 1963-1964 فاز بالبطولة السادسة بالدوري اظافة إلى تحقيق كأس انجلترا عندما انتصر على فريق ليدز يونايتد في النهائي . ومن ثم استطاع تكرار النجاح عندما حقق الدوري مره أخرى في عام 1965-1966 .



كان يلزمه سبع سنوات أخرى حتى يحرز كأس آخر , فهذه المرة كانت في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1972-1973 تليها كاس انجلترا مرة أخرى في عام 1973-1974 وبعد تحقيق البطولة حدث ما سبب بالذعر والمفاجاءه لجميع عشاق الفريق عندما قرر شانكلي ترك الكره وتسليم المهام التدريبية إلى ذراعه الأيمن بوب بايزلي لـ يستلم التدريب عنه .



لم يدم الأمر طويلا ً مع بايزلي فبعد إن حقق شانكلي لقب الاتحاد الأوروبي قبل عامين ها هو بايزلي يعود ومن جديد إلى تحقيق كأس الاتحاد الأوروبي من جديد عام 1975-1976 إي بعد مضي عامين فقط من توليه مهام التدريب ليضيف إليها بطولة الدوري الذي حققها في العام ذاته .



وفي العام الذي تلاه , كان وحش الخروج من بطولة دوري أبطال أوروبا امرا ً محسوم بعدما كان يتوجب عليهم تسجيل 3 أهداف على بوروسيا مونشنغلادباخ في النهائي لكنهم استطاعوا أن ينتصروا عليهم بـ 3 أهداف ويضيفوا سجل دوري أبطال أوروبا إلى رصيد الفريق وبنفس العام وصل الفريق إلى نهائي كأس انجلترا لكنهم خسروا اللقاء 2-1 من أمام مانشستر يونايتد .



أصبحت بريطانيا أول دولة تستطيع تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مرتين متتالية وهذا من انجاز بوب بايزلي وليفربول فقط , ففي عام 1977-1978 استطاع ليفربول أن ينتصر على فريق اف سي براغا في نهائي دوري أبطال أوروبا بهدف مقابل صفر لـ يضيف البطولة إلى رصيده ويحقق بطولتين مرتين متتاليتين في عامي 1976-1977 و 1977-1978 .



في عام 1981 كان الموسم الأروع للنادي حيث استطاع بايزلي وفريق من تحقيق أربعة ألقاب متتالية اظافة إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثه له حيث انتصر على ريال مدريد في النهائي 1-0 أظافة إلى كأس العالم للانديه .



بعد أن حقق بطولة دوري أبطال أوروبا عاميين متتاليين ها هو يعود من جديد ليعيد الانجاز مره أخرى لكن هذه المرة في الدوري حيث استطاع أن يحقق لقب الدوري مرتين في عامي 1981-1982 و 1982-1983 ومن ثم استقال بايزلي تدريب الفريق بعد تسعة أعوام كانت مليئة بالانجازات .





من بعد استقالة بايزلي تولى جو فاغان مهام التدريب بالنادي حيث استطاع أن يحقق أول مواسمه لقب الدوري وللمرة الثالثة على التوالي بالفريق اظافة إلى تحقيق كأس انجلترا ودوري أبطال أوروبا على فريق روما في العاصمة الايطالية روما . وخلال نهائي دوري أبطال أوروبا ضد يوفنتوس الايطالي في ملعب هيسيل وقعت أعمال شغب مما أدى إلى انهيار المدرج ومقتل 38 شخص من مشجعي يوفنتوس في اللقاء الذي انتصر فيه يوفنتوس وحدث وقتها قرار بمنع ليفربول من المشاركة في المسابقات الأوروبية لفترة عشه أعوام كـ عقوبة .



في عام 1986 أصبح كيني دالغليش اللاعب في صفوف الفريق مدربا ً لـ الفريق لـ يمثل الفريق كـ لاعب ومدرب بالوقت نفسه , واستطاع أن يحرز بطولتي الدوري وكاس انجلترا في أول مواسمه مع الفريق . ثم فاز بالدوري مره أخرى في عام 1987-1988 .



موسم 1988-1989 هو الموسم الاسواء في تاريخ ليفربول ففي بطولة كأس وبالتحديد في الدور قبل النهائي ضد نوتنغهام فوريست حيث لقي 96 من مشجعي ليفربول مصرعهم في كارثة هيلزبره .



استطاع ليفربول أن ينتصر على فريق نوتنغهام فوريست ليتأهل إلى الدور النهائي من البطولة حيث التقى بـ العدو اللدود له بالمدينة ايفرتون ,فبعد دقيقة الصمت ترحما ً على ما حصل في الدور النصف نهائي بدأت جماهير ليفربول بـ غناء الانشدوه الشهيرة لن تسير وحيدا ً " You'll Never Walk Alone " ليفربول استطاع أن ينتصر في اللقاء بنتيجة 3-2 حيث سجل البديل أيان راش هدفين في وقت متأخر لـ يحول خسارة فريقه إلى انتصار والفوز بلقب البطولة .



في العام نفسه كان ليفربول قريب جدا ً من تحقيق لقب الدوري حيث كان يلزم ارسنال الفوز بهدفين نظيفة على ملعب الانفيلد روود للظفر باللقب . ارسنال استطاع أن يسجل هدف في اللقاء حتى قرب اللقاء على نهايته لـ يسجل مايكل توماس في الوقت المحتسب بدل الضائع ليخطف اللقب فريق ارسنال ويحرم ليفربول فرص أخرى مزدوجة . بعدها بموسم واحد فقط قدم دالجليش استقالته من منصبه في عام 1991.



أصبح روني موران مدربا ً مؤقتا ً لـ الفريق قبل أن توكل مهام التدريب إلى غرايم سونيس الذي تولى تدريب الفريق في ابريل 1991 . استطاع أن يستقدم بمجموعه جديده من اللاعبين لكن الأسلوب الإداري الصارم كان وراء فشل الصفقات مما أدى إلى تسبب الكثير من المشاكل بين الإدارة والمدرب لـ يقدم غرايم سونيس استقالته من تدريب الفريق .



روي ايفانز وتولى تدريب الفريق على الفور , واستطاع أن يفوز بكأس رباطة الأندية الانجليزية للمحترفين في أول موسم كامل له مع الفريق عام 1995 , على الرغم انه استطاع أن ينشأ فريق جيد مكون من عناصر شابه إلا انه فشل في الحصول على البطولات الكبرى , طالبت الجماهير في عام 1998 بـ جلب الفرنسي جيرار اولييه الذي كان من انجح المدراء الفنيين أنذالك لـ يتشارك مع روي ايفانز تدريب الفريق ويستمر معه 3 أشهر فقط ومن ثم يتولى مهام التدريب بالفريق دون شراكه لـ يترك روي ايفانز مهام التدريب لـ الفرنسي جيرار اولييه بعد أن قضى قرابة الـ 35 عاما ً مع الفريق .



جيرار اولييه بدأ بوضع تشكيلة للفريق بضم لاعبين غير معروفين نسبيا ً وليس لهم صداء إعلامي ذو انتشار واسع , لكن استطاع أن يستخرج منهم فريق يعد الأول في قوة الصلابة الدفاعية ومكافاءة لذالك حقق 5 ألقاب في عام 2001 .



في العام الذي بعده وبنفس الوقت استطاع أن ينافس في دوري البريمر ليج ويقدم تحديا ً قويا ً قد ضمن التأهل إلى دوري أبطال أوروبا حيث استطاع الوصول إلى الدور الثمانية لكنه خسر المنافسة ضد فريق بايرن ليفركوزن الذي توصل إلى المباراة النهائية بالبطولة ذاتها .



مرض اولييه وتولى فيل طومسون مؤقتا ً تدريب الفريق ذاك الموسم حتى تمنح عودة اولييه إلى الفريق وتابع ليفربول المنافسة حتى حل وصيف خلف ارسنال مما ضمن لهم التأهل إلى دور أبطال أوروبا وبعد التأهل بدأ فريق ليون الفرنسي ابدأ رغبته بالتعاقد مع جيرار اولييه ليصبح مدرب لهم .



في آخر مواسم اولييه مع الفريق استطاع أن يضمن التأهل إلى دور أبطال أوروبا بعدما حل رابعا ً في سلم الترتيب خلف كلا ً من ارسنال وتشيلسي ومانشستر يونايتد قررت إدارة النادي إلى انه حان وقت التغيير لـ المركز الفني بالفريق وكان رافائيل بينيتيز الرجل المناسب لـ يخلف محل جيرار اولييه الذي وافق على الانتقال إلى تدريب ليون الفرنسي .



رافائيل بينيتيز استطاع أن يحول فريقه السابق فالنسيا إلى احد الاندية القوية في لا ليجا بـ الدوري الاسباني والاهم من ذالك استطاع أن يحقق معهم كأس الاتحاد الأوروبي في 2003-2004 اظافة إلى لقب الدوري الاسباني ليقودهم ولأول مره منذ 31 عاما ً .



بينيتيز استطاع أن يجعل من ليفربول فريقا ً يملك لاعبين في كل الخانات حيث أصبح ليفربول احد الفرق ذو النزعه الهجوميه حتى بات رضاء المشجعين على ليفربول في المستقبل ولم يدم الأمر طويلا ً مع رافا بينيتيز حتى حقق لقب دوري أبطال أوروبا في نهائي مثير والأروع والأكثر أثاره في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعدما حول تأخره من 3 صفر بالشوط الأول إلى تعادل 3-3 في غضون 8 دقائق بالشوط الثاني ومن ثم انتصار بـ الركلات الترجيحية وتحقيق اللقب على حساب فريق اي سي ميلان الايطالي .



ملاك النادي رجال الأعمال الأميركيان جورج جيليت وتوم هيكس بدأو بـ الضغط على بينيتيز من اجل تحقيق لقب الدوري الممتاز ولكن الخلافات وقعت عندما رفضوا الملاك دعم رافا ماديا ً لـ تعزيز صفوفه .



الزمن وحده كفيل بإثبات ما إذا كان الملاك سيدعمون رافا آم إنهم سـ يـسـتـبـدلـوه بمدرب آخر أو في المقابل إنهم يرحلوا ويفسحوا المجال لـ ملاك آخرين



دوري الدرجة الأولى " البريميير ليغ "
18 مرة











دوري الدرجة الثانية
4 مرات










كأس إنجلترا 7 مرات











بطولة رابطة المحترفين 7 مرات










بطولة السوبر الإنجليزي 15 مرة










بطولة أوروبا " التشامبيونز ليغ " 5 مرات










كأس الإتحاد الأوروبي 3 مرات











كأس السوبر الأوروبي 3 مرات












بطولة اللانكاشاير للأبطال مرة واحدة











بطولة الكارليزبيرج مرة واحدة







oOo الفريق الرديف oOo





دوري الدرجة الأولى " المسمى القديم " 18 مرة









دوري الرديف الشمالي " المسمى الجديد " مرة واحدة







oOo الأكاديمية oOo





كأس إنجلترا 3 مرات


بيل شانكلي




1913 - 1981



ولد في قرية اليرشين قليند بوك بمدينة لانارك شير الاسكوتلندية عام 1913 ، التي تعرف بتواضع سكانها وتعرف ايضا ً بالاعمال الشاقة وابرزها " التعدين "كان يعيش في احدى تلال القرية وكانت تسمى بـ تله القليند بوك , عاش حياة مع اهلة فكان له من الاشقاء 5 ومن الشقيقات 5 أيضا ً وكان اصغر الصبايا بالعائلة والثاني من بعد شقيقتة الكبرى , كان جميع اخوتة مهنهم الكورة فقط ولا شيء سواها فعلاوة على ذلك انه والدة " جون " كان يملك محل تايلور للتجارة كما كان حريص على النشاطات الرياضية بما فيها ممارسة كرة القدم .

بما ان قريته كان تتمتع جميع افرادها بممارسة كرة القدم انشأت القرية نادي رياضي صغير لابنائها في عام 1889م وكان يديرها آنذالك فان ايرشي انظم اليها بيل شانكلي واصبح احد افراد فريقها الذي كان يطلق علية اسم " فريق فيريس سوم " وهو النادي الاول باسكوتلندا للصغار , فشارك الفريق ببطولة مختصرة تحت اسم " كأس الفائزين في قليند بوك " حين حاز الفريق على الكأس وهي اول انجازات بيل شانكلي الكروية .
الكرة في تطور بقرية خاصة وبـ اسكوتلندا عامة , وفي نهاية القرن الماضي تغير اسم نادية الى مسماة الجديد " قليند بوك تشيري بايس كيرس " وهو بفس الاعبين بالذي كان يحضنه الفريق بالمسمى القديم وبنفس الجذور الرئيسية لم يتغير احد قط , ومن ثم تطورت احوال الفريق حتى انظم الى اتحاد الكرة بـ اسكوتلندا واصبح فريق رسمي بالبلاد ....



الانديــة التى لعب لها : قليند بوك × كلون بيري ايجلينتون × كارلايل يونايتد × بريتسن نورث ايند × بلاظافة الى منتخب اسكوتلند

عندما كان مديرا ً فنيا : كارلايل يونايتد + جرايمبسي تون + ورقينج تون + هيودرزفيلد تون + ليفربول + ذا قريتست تيم









عندما كان مديرا ً فنيا ً لليفربول






ليفربول
نوفمبر 1959 - يوليو 1974
عندما وصل بيل شانكلي الى الانفيلد كان ليفربول آنذلك يلعب بالدرجة الثانية ومع ذلك اصر بيل شانكلي بعدم العودة او التراجع عن قرارة فأصر على اشرافة على الفريق واخراجة من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى بالدوري , فكان المساندة له من قبل بوب بيزلي و وجو فاغان ومشجعي الفريق هي اللي اعادة بناء الفريق اضافة الى انضمام الاعب سانت جون الذي كان يشرف علية بيل شانكلي عندما كان يلعب بفريقة السابق هيودرزفيلد تون.
من عام 1961 - 1962 ليفربول اصبح جاهز للتويج ففي نفس العام توج روجر هانت هداف الدوري بتسجيلة 41 هدف حيث استطاع الفريق منالخروج من اسفل قائمة الدوري حتى وصل الى اوئل الترتيب , بعد انتهاء مشكلة الفريق وخروج من شبح عدم المشاركة بدوري الابطال انهى الفريق جميع ارتباطاته مع خصمة بالمدينة فريق ايفرتون الذي دام حدثها لاكثر من 20 عام وصل بهما الشرف المحلي بانهاء جميع الخلافات في غصون 5 او 6 مواسم , ولكن كما بدأ موسم 63-64 ، كان ايفرتون الذين كانوا على رأس كلاب مرسيسايد ، موضوع ملتهب في بال مع بيل شانكلي .
ففي عام 1963 -1964 فاز الفريق بالدوري لمرة الثالثة له والموسم اللي يليه فاز ببطولة كاس انجلترا للمحترفين للمرة الاولى بتاريخ الفريق وبلغ نصف نهائي كاس اوربا قبل ان ينهي حلمة فريق ميلان الايطالي , وفاز مرة اخرى موسم 1965 -1966 مرة اخرى بينما فريق الخصم بالمدينة ايفرتون لم يحرز على اي كاس اوربي للابطال مع العلم انها لم تصل للنهائي الامرة واحدة فقط واخرجتها من حلمها فريق بوروسيا دورتموند مكتفي فقط بكاس الكايرنج كوب.
وفي اواخر الستينيات فاز الفريق بكاس الاتحاد مرتين وكاس الكايرنج كوب مرة واحدة وبلغ نهائي دوري ابطال اوربا .
سجلة الفني مع الفريق :-
لعب :609
فاز :319
تعادل :152
خسر :138
بطولاته التي احرزها للفريق بالدوري المحلي كانت الاعوام التاليه :1963 -1964 + 1965 - 1966 + 1972 -1973
الجدير بالذكر انه الفريق السادس الذي يخضع تحت اشراف الاسطورة بيل شانكلي.

أنجازاتـــه

**انجازاته عندما كان لاعبا ً " فريق بريستون نورث ايند "
عام 1933 - 1934 حاز على كأس الدوري للدرجة الثانية
عام 1936 - 1937 وصل الى نهائي دوري كأس انجلترا لمحترفين
عام 1937 - 1938 حاز على كأس دوري انجلترا للمحترفين
حاز على كأس الدوري الاسكوتلندي مع فريقة ( 7 ) مرات

**انجازاته عندما كان مدربا ً " فريق ليفربول الانجليزي "
1961 - 1962 حاز على دوري الدرجة الثانية
1963 - 1964 حاز على دوري الممتاز الانجليزي
1964 - 1965 حاز على بطولة كاس انجلترا للمحترفين F.A
1965 - 1966 حاز على بطولة دوري ابطال اوربا
1968 - 1969 حاز على دوري الممتاز الانجليزي
1970 - 1971 حاز على بطولة كاس انجلترا للمحترفين F.A
1972 - 1973 حاز على كأس الاتحاد الاوربي
1973 - 1974 حاز على بطولة كاس انجلترا للمحترفين F.A والدوري الممتاز الانجليزي





أعتزالــــــه

اعتزل بيل شانكلي ممارسة كرة القدم نهائيا ً في عام 1974 م وهي السنة التي وضع فيها حدا ً للرياضة وللاعمال معا ً وسط حزن كبير من قبل انصار ومحبي الفريق



لوحة السير شانكلي الشهيرة






يعتبر بيل شانكلي هو اول من وضع علامه بارزة للفريق ولاولى من نوعها على مستوى الاندية البريطانية عندما وضع لافته عند مدخل لاعبين للملعب بعبارة " THIS IS ANFIELD " ولازالت حتى يومنا هذا موجودة وعندما سأل عن سبب وضع هذة اللوحة قال "هذه اللوحة لتذكير اللاعبين لمن هم يلعبون ، ولتذكير لاعبي الفريق المقابل ضد من هم سيلعبون "



*****



()() بوب بايزلي ()()







روبرت بايزلي الحاصل على ميدالية الملكيه البريطانيه ( OBE) من مواليد 23 يناير 1919 في قرية هيتون لي هول بإنجلترا ، كان لاعباً انجليزياً مغموراً بعض الشيئ قبل ان يصبح اكثر كأفضل المدربين الذين تواجدوا عبر خارطة التدريب في أوروبا بشكل عام وإنجلترا بشكل خاص وذلك فقط من خلال تدريبه فريق واحد فقط خلال فترة السبعينيات ومطلع الثمانينيات ، إرتبط إسم بايزلي مع ليفربول طيلة نصف قرن تقريباً وذلك كلاعب اولاً وكأخصائي علاج ثانياً ، وكمدرب ومدير فني كذلك ثالثاً ، قاد ليفربول كمدرب لمدة تسع مواسم فقط ولكنه حقق خلالها ما لم يستطع الوصول إليه مدربين آخرين عبر سنين كُثر ، وذلك من خلال إحرازه مع الفريق ( 19 ) بطولة مختلفة الشكل واللون !! ، كل ذلك حدث في تسعة مواسم فقط وهي عبارة عن ستة بطولات دوري و ثلاثة كؤوس للرابطة الإنجليزية وخمسة تتويجات لبطولة الدرع الإفتتاحية الخيرية والتي تعرف في أغلب الدوريات بمسمى كأس السوبر ، وأما على الصعيد الخارجي فلا شيئ يضاهي الثلاثية الأوروبية التي حققها برفقة ليفربول ليدخل بايزلي التاريخ من أوسع أبوابه كأول مدرب يحقق هذه الأفضلية مع فريق واحد عبر التاريخ ولا زال هو الأوحد حتى يومنا هذا ، كذلك حصل على لقبي كأس الإتحاد الأوروبي ومثلها في السوبر الأوروبي بواقع بمرة لكل واحدة منهما .

يُكر انه حل مع الفريق ثانياًفي الدوري الانجليزي مرتين موسمي 75 و 78 ، وخسر نهائي كاس الاتحاد الانجليزي موسم 77 وكاس الرابطه موسم 78 ، وكاس السوبر الاوروبيه موسم 79 ، وكأس العالم موسم 82 ، والدرع الخيريه موسم 84 , كما انه حصل على افضل مدرب في الدوري الانجليزي ست مرات مواسم ( 76,77,79,80,82,83 ) .





()() بايزلي اللاعب ()()



انتقل الى ليفربول من احد فرق الظل وهو نادي بيشوب اوكلاند وذلك عام 1939م ، ولكن لسوء حظه وحظ الكثيرين من أبناء جيله ، لم يشارك في أية مباراة مع الفريق وذلك لتوقف جميع الدوريات الاوروبية لمدة ستة مواسم بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية ، فكان أول ظهور له مع الزعيم الإنجليزي منذ إنتقاله في الخامس من مايو موسم 1946م في الجوله الثالثة من كأس الإتحاد الإنجليزي امام فريق تشيستر سيتي والتي انتصر فيها الزعيم بهدفين دون مقابل ، ولكن هدفه الاول مع الفريق لم يأتي حتى الأول من مايو موسم 1948م في مباراة دورية على ملعب الآنفيلد روود وذلك من أمام فريق ولفرهامبتون حيث جاء الهدف في الدقيقه الثانيه والعشرين ليساعد الزعيم في تحقيق الفوز في المباراة التي إنتهت بهدفين مقابل هدف .

في اول موسم له في لدوري الانجليزي بعد التوقف نتيجة الحرب العالميه الثانيه ، ساعد فريقه ليفربول في الظفر بلقب بطولة الدوري بعد غياب امتد 24 عاماً وذلك بمشاركته اساسيا في 34 مباراه من اصل 42 مباراه خاضها الفريق ذلك الموسم ، شارك بعدها فقط في 58 مباراة خلال الفترة من موسم 48 وحتى موسم 50 !

في موسم 1954 غادر تشكيلة الفريق ليكون ضمن طاقم اخصائي العلاج وكانت وظيفته هي تشخيص اصابات اللاعبين وذلك بالنظر الى الاصابه فقط ، أعقبها بأن أصبح مدرباً للفريق الاحتياطي للفريق وذلك حتى قدوم اسطورة التدريب واستاذه فيما بعد بيل شانكلي ، حيث قام الأخير بتغيير الهيئه الاداريه والتدريبيه للفريق عند قدومه وكان اول ما صنعه هو ان جعل بوب بايزلي ذراعه اليمين ومستشاره الاول في كل امور الفريق ، ولم يخيبا ظظن بعضهما البعض فحققا مع الفريق في تلك الفتره ثلاثة بطولات دوري انجليزي وكأسين للاتحاد الانجليزي وكأس الاتحاد الاوروبي مره واحده .



()() بايزلي المدرب ()()



في يوليو من موسم 1974 الرجل الذي اعاد بناء ليفربول الحديث بيل شانكلي قدم اعتذاره عن مواصلة تدريب الفريق وتنحى عن منصبه وليكون احد الايام السوداء بتاريخ النادي حتى يومنا هذا ، فأصبح الشغل الشاغل لجميع متتبعي الزعيم من سيحل محل المدرب الاسطوري بيل شانكلي ..؟؟ ، فكان توجه الجميع لمساعده آنذاك بوب بايزلي ، ولم يكن اختيارهم وتوجههم خاطئاً بل انه كان عين الصواب ، فقد صنع بايزلي مجداً له مع الفريق وسجلاً شرفياً مهيباً .



()() الرحيل ()()



استقال بوب بايزلي من تدريب ليفربول موسم 1983م بعد قضائه أكثر من ( 44 ) عاماً في خدمة الفريق ، وحل محله جوفاقان وهو أيضاً من الهيئه التدريبيه التي وضعها بيل شانكلي من قبل ، ولكن بايزلي ظل يخدم الفريق ادارياً حتى موسم 1992 حينها تم تشخيص اصابته بمرض الزهايمر ( فقدان الذاكره بسبب الشيخوخه ) ، حتى مات موسم 1996 ليقوم النادي بعد ذلك بإفتتاح بوابه النادي والتي تحمل اسمه ( Paisley Gate ) ليكن احد المداخل الرئيسيه لملعب الانفيلد بجوار بوابة بيل شانكلي الشهيرة .



()() هل تعلم ()()



# حقق بايزلي جميع البطولات الممكنه في إنجلترا و أوروبا ، عدى كأس الاتحاد الانجليزي FA CUP .

# بوب بايزلي يحمل الرقم القياسي من بين جميع مدربي العالم وذلك بإحرازه لقب دوري ابطال اوروبا ثلاث مرات مع ليفربول .

# لم يُمنح بايزلي لقب السير على غرار مدرب مانشيستر يونايتد مات بوزبي الذي منح اللقب وفي رصيده بطوله واحدة فقط لدوري ابطال اوروبا !!! ، وعندما احرز مانشيستر لقبه الثاني تم منح اليكس فيرجسون لقب السير كذلك وهي بطوله واحده في رصيده أيضاً !!! ، مما اثار حفيظة الرياضيين و الصحفيين حيث ان بايزلي حقق اكبر انجاز رياضي في تاريخ بريطانيا أجمع بعد لقب كأس العالم 66 !! ، إلا ان التفسير كان بسبب ان فيرجسون قد احرز الثلاثية موسم 99 وليس لانه احرز ابطال اوروبا ! ، ولكن هذا العذر لم يكن كافياً ، ففي مطلع موسم 2007 تم رفع وثيقه رسمية للهيئه الملكيه البريطانيه موقعه من اكثر من 35 الف شخص لمنح بوب بايزلي لقب السير، إلا ان الطلب قُبل بالرفض بحجة ان اللقب لا يُمنح لشخص متوفى فبايزلي قد توفي مطلع موسم96 !!

كارثة هيلزبرو

يـ معشـر الكـوب الشهيـر ومعقـل الأنفيـلد
سلامٌ مـن الله عليـكم ورحمـة منـه وبـركـاتـه

لـن أجعلـكم تغـوصـون معـي فـ بحـر القـراءة كثيـراً
ولـن أجعلكـم تملّـون إن شـاء اللـه حتـى تعيشـوا واقـع الحيـاة

فقـط تابـعـوا مـ تخفيـه السطـور فـ قـادم اللحظـات
ولعـل حبـكم سـ يـظل ماكناً لـ من واجـه تلـك الأزمـات



--------------------------------------------------------------------------------




{ مـدخـل }

قبل يومين بـ التمام كان الصديق الجميل بو عابد tnd505 يضع صورة فـ ماسنجر ليفربول
لـ جمهور سيلتيك الأسكتلندي وهم يرفعون لافتة كبيرة جداً جسدوا عليها
روح الوحدة البريطانية المتحدة من جهة وكون أغنية واحدة تجمعهم بـ ليفربول الإنجليزي
تضامناَ مع الوفيات الـ 96 فـ حادثة هيلزبورو الشهيرة

:: شكراً يـ سيلتيك .. شكراً ::




وحين رأيت الصورة قلت فـ قرارة نفسي لماذا لا أسترجع تلك الذكريات المؤلمة ..؟؟
فـ بحثت لـ أقرأ فـ فوجئت بـ أننا هذا اليوم الأحد 15 أبريل 2007 قد أكملنا الـ 18 عاماً
منذ نشوء تلك الكارثة ..!!
فـ كانت لي هذه الإيجازات وبعض الوقفات ولعل منها نتعظ ونتخذ التدبيرات



--------------------------------------------------------------------------------



{ مـوجـز كـارثـي ..!! }

حدثت هذه الحادثة فـ 15أبريل 1989 في مقاطعة هيلزبورو فـ إنجلترا وبـ التحديد
فـ نطاق ملعب شيفيلد وينيز دي الإنجليزي ، تلك الحادثة والتي أودت بـ 96 شخصاً
كانت غالبيتهم من أنصار ليفربول الإنجليزي

بـ الفعل كانت فاجعة الفواجع تلك وأحدثت ضجة كبيرة فـ الأوساط الرياضية
والإعلامية والتلفزيونية وكانت عنوان آخر من عناوين كوارث الملاعب

تمت إحالة الحادثة أو الكارثة بـ الكامل إلى شخص يُدعى تايلور قاضِ القضاة
والذي قرر ودوّن فـ تقريرهـ أن الشرطة المحلية تتحمل كافة الإشكاليات التي حدثت

وقرر أيضاً فـ تقريرهـ الشهير نزع السياج الجانبية وجعل المدرجات كـ الموج الواحد
وهي مـ يوجد حتى يومنا هذا وتُعرف بـ مدرجات تايلور ( جميع مدرجات الملاعب الإنجليزية )



--------------------------------------------------------------------------------



{ الحـادثـة وتفاصيلهـا مـوجـزة ..!! }

مباراة نصف النهائي بين ليفربول الإنجليزي ونوتنغهام فوريست الإنجليزي
فـ أقدم بطولات العالم عـ الإطلاق الـ FA كاب

وكما أسلفت عـ ملعب الشيفيلد كـ ملعب محايد
كما هي العادة التقليدية لـ البطولة الإنجليزية حتى يومنا هذا

قبيل بداية المباراة والكارثة كانت قد بدأت
خارج أسوار النادي الأناس مزدحمون والنفوس تتلاقط
لا متنفس ولا هواء .. سوى عبث ورفس وهوجاء

بدأت المباراة تقريباً فـ الـ 3 مساءاً وحينها الشرطة لا زالت تمنع دخول بعض
بعض مشجعي الفريقين كونهم لا يحملون تذاكر لـ المباراة

وبـ الفعل كان لـ الجمهور الغفير مـ أراد حيث دخل الملعب مـ يقارب الـ 5000 مشجع
دون تنظيم أو ترتيب ، فـ ماذا حدث ..؟؟

توقفت المباراة عند الـ 3 و 6 دقائق تقريباً
والسبب تفريغ من فـ المدرجات إلى أرض الساحات
وبدأ المشجعون بـ التسلق والتملق وإجتياح الساحات والسياج






وحينها بدأت الكارثة الحقيقية .. إختلط الحابل بـ النابل
جماهير الليفر مع جماهير الفوريست
والوفيات فـ تزايد والإصابات بلا محايد

المباراة إنتهت فـ دقيقتها الـ 6 منذ بدايتها
فـ الإسعافات قادمة وأخرى راجعة أدراجها تحوي مصابين ووفيات ..!!



--------------------------------------------------------------------------------



{ الحصيلة }

وفاة الـ 95 شخصاً وإصابة مـ يتجاوز الـ 750 شخصاً
وكلن هناك كارثة تتهوى فـ نهايتها ..!!

أين المتوفي رقم 96 فـ اللافتات تقول فـ لنحيي حياة الـ 96 .. أين هو ..؟؟

بعد أربع سنوات يزداد العدد رقماً واحداً
ويصبح عدد الوفيات 96 ..!!



والسبب أحدهم وهو صغير السن
بقي فـ غيبوبة مدة الـ 4 سنوات ثم آتاهـ الأجل فـ 1993 م ..!!




--------------------------------------------------------------------------------



{ توثيـق الكـارثـة }

فـ 1996 م قامت شبكة الـ ATV التلفزيونية
بـ توثيق هذه الكارثة عن طريق إقامة مسرحية تجسّد أحداث الكارثة فـ مدة لم تتجاوز الـ 90 دقيقة

وقد قام بـ كتابة نصوص هذه المسرحية الكاتب ( الليفربولي )
جيمي كاراجير ..........أحم أحم ... ... عفواً جيمي ماك غوفيرن
وبـ الفعل تم وضع آخر اللمسات عـ المرحسية

وتم عمل بروفات لها فـ أواخر 1997 م
حتى تم نشرها فـ المحطات التلفزيونية أوائل العام 2000 م



--------------------------------------------------------------------------------



{ خاتـمة / قفلـة }

صدقوني هناك الكثير والكثير تحت أدراج هذه الكارثة
ولكنني إختصرت وأوجزت علّ المضمون قد وصل



الخلاصة أن الكارثة تحرك القلوب
ومن حبك يـ ليفربول مـ لنا هروب

وعـ دروب الخير نلتقي
You'll Never Walke Alone
فائق إحترامي


كارثة هيسيل


ايام من التاريخ لا تُنسى ... فأيام ستذكرها دائما لحلوها وأيام اٌخرى لمُرها ...
وكم هي ايام ليفربول الحلوه التي نظل نتغنى بها وسنظل نذكرها وإن توالت الانجازات وتلتها انجازات..
ولكن وكما علمتنا الحياه ...
دائما ماتترافق السعاده مع الحزن .. وتأتي بعد الافراح اتراح
وفي تاريخ ليفربول المرصع بالذهب وبالبطولات يومان أسودان .. ويعتبران أسوء الكوارث الرياضيه .. فإحداها حصدت ارواح 96 مشجعا ليفربوليا ..خرجوا من منازلهم لمشاهدة متعة فريقهم ومؤازرته .. الا انهم لم يعودوا ولن يعودوا ابدا .. وهذا اليوم الشهير المعروف بمجزرة هيلسبورغ بمدينة شيفيلديونايتد وهيلسبورغ هو إسم الملعب الذي اقيمت فيه تلك المباراه المأساويه ... والغريب ان هذه الحادثه اتت بعد اربع مواسم فقط لحادثة هيسيل الشهيره في بلجيكا والتي سنتطرق لها في موضوعنا هذا ...


..][.. كارثة ملعب هيسيل ..][..



" صورة أرشيفية للملك كيني دالجليش وهو يلتفت لمناظر أثّرت في عواطفه كثيراً "

في التاسع والعشرين من شهر مايو لعام 1985 ... في هذا اليوم المشئوم وقعت كارثه هيسيل نتيجة لاعمال شغب وسوء تنظيم من قِبل الأتحاد الأوروبي بملعب هيسيل في بلجيكا عند إقامة نهائي ابطال اوروبا بين فريقي ليفربول الانجليزي و جوفنتوس الأيطالي ومحصلتة وفاة 39 مشجعا معظمهم من الطليان مشجعي جوفنتوس ...
وحدثت هذه المأساه قبل ساعه من انطلاقة المباراه تقريبا عند تدافع بعض من جماهير ليفربول عبر الفاصل بين جماهير الفريقين مماجعل جماهير جوفنتوس تتراجع وتجتمع في اماكن ضيقه وغير قادره على تحمل هذا العدد .. مما أدى لسقوط اجزاء من المدرج مسببا الوفاه للكثير نتيجة لعامل الحطام والسقوط وكذلك الاختناق نتيجة التدافع ... مما اطلق تسمية " أسوء ساعه بتاريخ الأتحاد الأوروبي لكرة القدم "


..][.. اهمية اللقاء ..][..

كانت المواجهه بين ليفربول وجوفنتوس مواجهه مرتقبه على جميع الاصعده والمستويات ... فكلا الفريقين كانا يعتبران الفريقان الاقوى باوروبا وبالعالم .. حيث ان ليفربول كان قد حقق البطوله الاوربيه السابقه اي انه حامل اللقب ,, كما انه حقق البطوله اربع مرات خلال الثمان المواسم السابقه ..77 , 78 , 81 و 84 وهاهو يصل الى نهائي 85 .. ومن الجهة الاخرى فان جوفنتوس كان حاما لقب بطولة ابطال الكؤوس و يضم في صفوفه العديد من اللاعبين الذين حققوا كاس العالم مع المنتخب الايطالي في 82 بالاضافه الى الفرنسي الشهير ميشيل بلاتيني والحائز على جائزة افضل لاعب في اوروبا اعوام 83 , 84 و85 فبالبفعل كانا الفريقين الافضل ذالك الوقت ... وكذلك لاننسى انهما تواجها مطلع الموسم ذاك على كأس السوبر الاوروبيه ففاز الطليان في ايطاليا 2-0 و مباراة الاياب في الانفيلد لم تقام بحجة عدم وجود الوقت الكافي لليفربول لخوض اللقاء فاعتذر واحتسبت السوبر الاوروبيه لجوفنتوس .

ولكن قبل ان نخوض في تفاصيل المأساه سنتطرق لاحداث نهائي 1984 والذي جرى في روما بين ليفربول وصاحب الارض روما ... حيث انه تمت مضايقة جماهير ليفربول من قبل الطليان بدرجه كبيره ولا تمت لاي اخلاق رياضيه بصله ... حيث انه قام الطليان بمحاصرة مجموعات من جماهير ليفربول قبل واثناء المباراه وبعدها .. وتهديدهم بالضرب والقتل وجميع انواع الاستفزازت الممكنه ... لدرجة ان الكثير من جماهير ليفربول التي ذهبت من بلدها لحضور النهائي لم تغادر مقر اقامتها بالفندق .. ومن اراد التوجه لم يكن يرضى اصحاب الحافلات بقلهم الى الملعب نتيجة للتهديد اتلذي تلقوه ان هم اوصلوا الجماهير او نقلوهم بحافلاتهم ... ومن كان يقوم بنقل الجماهير الانجليزيه يوقف باصه في اي مكان عندما يرى بعض الجماهير الايطاليه تطارده ... وكان التهديد غاليا ما يكون بالاسلحه والمسدسات ... فعاشت الجماهير الانجليزيه ليله مرعبه لا يمكن نسيانها ... والغريب في الامر ان الاتحاد الاوروبي لم يستنكر او يصدر اي عقوبات بحق الطليان بعكـس ماحدث عندما وجدوا جماهير ليفربول مذنبه وسناتي لها بالتفصيل .

..][.. التاسع والعشرين من مايو عام 1985 ..][..




تم تشييد ملعب هيسيل ببلجيكا عام 1930 اي قبل 55 عاما من وقوع الكارثه وكانت الكثير من ارجاء الملعب بحاجه لصيانه واعادة ترميم وقد احس الكثير بان الملعب لا يناسب ولا يليق بحجم مباراه على نهائي ابطال اوروبا .. حتى ان المدير التنفيذي لليفربول آنذاك بيتر روبنسون طالب الاتحاد الاوربي باختيار وتحديد مكان آخر لان الملعب غير قادر على استيعاب عدد كبير من الجماهير نتيجة لحالة هيكله البنائيه ...ولكن الاتحاد الاوربي طبق مقولة اذن من طين واخرى من عجين ...
كانت طاقةالملعب الاستيعابيه تتراواح بين 58000 و 60000 مشجع ... اي انه ستكون جماهير كل فريق اكثر من 25 الف مشجع .. وتم تقسيم المدرجات بين الفريقين وعند التقاء جماهير الناديين تم تقسيم كل جزء الى ثلاث مناطق عن الالتقاء ..حيث كانت جماهير جوفنتوس بالمناطق O , N و M وجماهير ليفربول منح منطقتين فقط وهي XوY ...اما المنطقه Z والتي كان يجب ان تكون لجماهير ليفربول منحت للجماهير المحايده من بلجيكا حتى تكون فاصله ومانعه لاي التحام بين جماهير الفريقين وكان هذا التصرف استفزازي ولا يساوي بين الطرفين ... وقد طالب نادي ليفربول بالاستغناء عنهم ووضع حواجز حديديه ... وكان سبب مطالبته بذلك لمعرفته بان بروكـسيل تحوي جاليه ايطاليه كبيره جدا وكما ان البلجيكيين معروفين بعشقم لنادي جوفنتوس الايطالي وكان بالفعل ان المنطقه Z اصبحت لجماهير جوفنتوس والمثير في الامر ان غالبية المنطقه امتلات من الطليان والقليل من البلجيك بعكـس ماهو مرتب له من قبل ... ومما زاد الطين بله ان وكالات بيع التذاكر كانت تبيع تذاكرها بالسوق السوداء للايطاليين فقط وتتجنب بيعها لجماهير ليفربول ... ولكن المشكله الحقيقيه ان المنطقتين X و Y ازدحمت بشكل كبير جدا نتيجة للسماح لكثير من جماهير ليفربول بالدخول دون تذاكر في تصرف غريب ولم يجد له تفسيرا لحد الان الا ان كان متعمدا ... فسببت تلك الاحداث بالخنق والتوتر بين جماهير ليفربول وجماهير جوفنتوس ..



في تمام الساعه السابعه اي قبل انطلاقة المباراه بساعه واحده ,بدات المواجهه بين جماهير الفريقين في المنطقه X التي حوت جماهير ليفربول والمنطقه Z التي احتوت بالفعل على الطليان وهي بالاساس محدد للجماهير المحايده .. وبدا تبادل الشتائم وتبعها تبادل المقذوفات والغريب ان الفاصل بين المنطقتين كان عباره عن فاصل امني يحتوي على كاميرات مراقبه خاصه بالامن ولا توجد اي قوه امنيه من الرجال وهذا تصرف غريب فعلا من الجهه المنظمه التي كثرت تصرفاتها الغريبه جدا ... ولحد الان لم تستطع اي جهه ان تحدد من هو البادئ في اشعال فتيل المواجهه بين جماهير الفريقين هل هم الانجليز ام الطليان ..ولكن مما ساعد جماهير الفريقين على تبادل المقذوفات هو الحجاره المتساقطه من ارجاء الشرفات للمدرجات التي كانت تقف فيها الجماهير نظرا وتاكيدا لتهالك الملعب بالاساس..


وازداد الوضع توترا ومع ازدحام المنطقتين التي بهما جماهير ليفربول مقارنة بالمناطق الاربع لجماهير جوفنتوس .. تجاوزت مجموعه من جماهير ليفربول الفاصل بين المنطتقين لتدخل على جماهير جوفنتوس والتي قامت بالهروب ولم تجد مكانا تهرب اليه فبعضهم خرج من المدرجات وهبط باتجاه الملعب عند راية الزاويه وبعض الجماهير حاولت الهروب بالقفز من سور الملعب وصعدت عليه ولكن الجدار المتهالك لم يتحمل الوزن الزائد عليه فادى ذلك الى انهياره ووقوع الكارثه ...وهو السبب الرئيسي لوفاة 39 مشجعا واصابة اكثر من 600 اخرين باصابات مختلفه واسعافهم الى المستشفيات .. وتساقطت الجماهير فوق بعضها البعض وتسببت اختناقات كذلك وهرعت فرق الاسعاف ورجال الامن بالمروحيات لاصلاح ما قد تم بالفعل افساده ...ولكن كانت الفوضى قد عمت ارجاء الملعب .
وقامت جماهير جوفنتوس بعد ذلك باعمال شغب في مناطقهم الثلاث بعد ان استولت جماهير ليفربول على المنطقه الرابعه و نزلت لارض الملعب وحاولت مواجهة جماهير ليفربول للانتقام من الذي حدث ولكن رجال الامن منعوهم وتصدوا لهم فقاموا بقذفهم بالحجار و استمر الحال ساعتين حتى تمت السيطره على الملعب وهدئت الجماهير .. وعند انطلاقة المباراه كان الوضع كاملا تحت سيطرة رجال الامن .




وكانت نتيجة الكارثه هي وفاة 39 شخصا ( 32 ايطالي , 4 بلجيكيين , 2 فرنسيين ومشجع ايرلندي وحيد ) وهم التاليه اسمائهم مع اعمارهم :
Rocco Acerra (29)
Bruno Balli (50)
Alfons Bos
Giancarlo Bruschera (21)
Andrea Casula (11)
Giovanni Casula (44)
Nino Cerrullo (24)
Willy Chielens
Giuseppina Conti (17)
Dirk Daenecky
Dionisio Fabbro (51)
Jacques François
Eugenio Gagliano (35)
Francesco Galli (25)
Giancarlo Gonnelli (20)
Alberto Guarini (21)
Giovacchino Landini (50)
Roberto Lorentini (31)
Barbara Lusci (58)
Franco Martelli (46)
Loris Messore (28)
Gianni Mastrolaco (20)
Sergio Bastino Mazzino (38)
Luciano Rocco Papaluca (38)
Luigi Pidone (31)
Bento Pistolato (50)
Patrick Radcliffe
Domenico Ragazzi (44)
Antonio Ragnanese (29)
Claude Robert
Mario Ronchi (43)
Domenico Russo (28)
Tarcisio Salvi (49)
Gianfranco Sarto (47)
Amedeo Giuseppe Spolaore (55)
Mario Spanu (41)
Tarcisio Venturin (23)
Jean Michel Walla
Claudio Zavaroni




وقد تردد الاتحاد الاوروبي باقامة المباراه او الغائها ولكنهم قرروا اجرائها بعد موافقة رئيس جوفنتوس على ذلك ..ودخل لاعبي الفريقين وهم يعرفون بماقد جرى على الرغم من محاولات ادارتي الفريقين عدم اعلامهم .. وانطلقت المباراه الدراماتيكيه وتحتسب ضربة جزاء لجوفنتوس بعد ان كانت العرقله خارج المنطقه بما لايقل عن مترين ولكن كانت النيه واضحه بان النتيجه مبيته بعد الاحداث وتجنيب خوض الفريقين لاشواط اضافيه وبالذات لاعبي جوفنتوس .. وبالفعل احرز ميشيل بلاتيني الهدف الوحيد من نقطة الجزاء ليتوج جوفنتوس باللقب بهذه الطريقه ... ويذكر ان بلاتيني لاقى انتقادات كبيره نتيجة لفرحته المفرطه بعد الهدف على الرغم من علمه بوفاة 39 شخصا داخل الملعب ...

..][.. ما بعد اللقاء..][..

القى الاتحاد الاوروبي باللائمه باحداث تلك الليله على انصار فريق ليفربول وقال متحدث رسمي بانه لامجال للشك بان المشجعين الانجليز هم من يتحملوا المسئوليه كامله .. ولم يتطرق التقرير عن منظمي المباراه ورجال الامن وحالة المدرجات المتهالكه ..مما يدل انه لم يكن هناك تحقيق رسمي فعليا لاحداث تلك الليله..ومما زاد الضغط على الاتحاد الانجليزي هو تصريح رئيسة الوزراء تلك الايام الشمطاء مارغريت تاتشر المطالبه بعقوبة كامله للاتحاد الانجليزي في تصرف لايمت للوطنيه بصله ...فاعطى هذا التصريح الضوء الاخضر لاصدار القرار الذي يريدونه ..فكان القرار قاسيا وغريبا لابعد الحدود...حيث انه تم ايقاف جميع انشطة الاتحاد الانجليزي الاوروبيه والعالميه سواء رسميا او وديا لمنتخبهم ولجميع انديتهم ..ولكنهم سرعان ما اكتشفوا حمقهم بهذ القرار ليرفعوه عن المنتخبا الانجليزيه ويسمحون بالوديات للفرق وذلك بعد اسبوع واحد فقط ..وكذلك كان ايقاف ليفربول لثمان سنوات ومن ثم تغير ليصبح ستة سنوات ...
وبعد هذه المأساه تم اغلاق ملعب هيسيل واصبح مقصورا على العاب القوى فقط ولا تقام فيه مباريات كرة القدم ..وكأنهم يؤكدون بان السبب الحقيقي هو تهالك الملعب ...وفي عام 1995 تم هدمه والشروع ببناء ملعب جديد ..وتم افتتاحه في عام 1996 ليحتضن اول لقاء كان بين بلجيكا والمانيا وديا ..

وصدر بعد ذلك قرار الاتحاد الاوروبي الجائر والظالم والمبيت سلفا بايقاف ليفربول عن اي مشاركات اوروبيه لمدة ستة سنوات على الرغم من معرفتهم للتخبطات التنظيميه التي ادت لتلك الاحداث ... ومما زاد القرار ظلما هو ايقاف جميع الانديه الانجليزيه كذلك لمدة خمس سنوات على الرغم انها لا تمت للحادثه بصله ... ولكن القرار كان بالاساس فضيحه للاتحاد الاوروبي لكشف نواياه المبيته سلفا..وكان اكبر المتضررين من هذا القرار هي ليفربول بغيابه عن ستة مشاركات اوروبيه وايفرتون اربعة مشاركات والارسنال مشاركتين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
FARIS_25

avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع عن الأندية   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:12 am

ما شاء الله عليك يا فارس سويت كل هذا بأقل من ساعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MR.MOHAMMAD
Admin
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع عن الأندية   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:13 am

و الله ما جريته كله بس الله يعطيك العافيه


و أرجو وضع الموضوع في المكان المخصص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www0.arabepro.com
FARIS_25

avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع عن الأندية   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:14 am

احلف يا فارس انك مسوي هذا بأقل من ساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
FARIS_25

avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع عن الأندية   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:16 am

أي مكان مخصص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
FARIS_25

avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع عن الأندية   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:19 am

هو مهب أقل من ساعة أقل من ساعة يعني تقدر تقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MR.MOHAMMAD
Admin
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع عن الأندية   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:19 am

تكلم نفسك فيك توحدscratch
هههههههههههههههههه
بعيد الشر عنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www0.arabepro.com
dead man walk

avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع عن الأندية   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 6:19 am

ماشاء الله عليك يافارس ومشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Gerrard

avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 21
الموقع : YOU WILL NEVER WALK ALONE

مُساهمةموضوع: كوووووووول معلومات حلوة عن ليفربول مشكور   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 7:12 am

كوووووووول معلومات حلوة عن ليفربول مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://2img.net/h/i949.photobucket.com/albums/ad336/8Gerrard8/torres-1.jpg?
كابتن

avatar

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع عن الأندية   الأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:36 am

الله يعطيك العافية عل الموضوع بس ما كأنك قصرته شوي ؟؟



و الله شوف هو الصراحة طويل !




يس انت مطوله بالعاني صح ؟


لا ما كان ودي اطوله ...



نصااااااااااااااااب .!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مواضيع عن الأندية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب العزيزية :: *_*(( منتديات الرياضيه ))*_* :: منتدى الأندية-
انتقل الى: